الزيارات: 1205

الخلفية والأسس: شركاؤنا

 

حددت الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) الإمكانيات الواعدة للفلاحة البيولوجية في إفريقيا للمساهمة في الأمن الغذائي والتنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

من أجل تعزيز الفلاحة البيولوجية، أطلقت GIZ نيابة عن BMZ شبكة متكونة من خمسة أقطاب معرفة إقليمية للفلاحة البيولوجية في إفريقيا وكلفت بشكل أساسي المنظمات الإفريقية الشريكة بتنفيذ هذه الأقطاب في جنوب وشرق وغرب ووسط شمال إفريقيا.

تقوم جمعية أصدقاء SEKEM بألمانيا بالتنسيق بين الأطراف المكونة لقطب المعرفة بشمال إفريقيا، والذي يرحب باشتراكات مسدي الخدمات الريفية من جميع دول شمال إفريقيا مع التركيز على مصر وتونس والمغرب.

وقع الاختيار إذًا على ثلاث دول لبناء مركز المعرفة في شمال إفريقيا على أمل أن ينضمّ آخرون. حيث تتمتع المؤسسات الشريكة بمؤهلات عالية وخبرة طويلة مرتبطة بعمق بالقطاع البيولوجي في بلدانهم.تعرف على المزيد حول شركاء المشروع:

 

تونس

المركز الفني للفلاحة البيولوجية (CTAB)

المركز الفني للفلاحة البيولوجية هو مؤسسة تابعة للحكومة التونسية تختص في إدارة المعرفة على الصعيد الوطني بالنسبة للفلاحة البيولوجية. تتمثل مهمة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنظيم أنشطة التدريب والإرشاد لمنتجي المواد البيولوجية في البلاد بالإضافة إلي إجراء البحوث التطبيقية في الفلاحة البيولوجية ليتم تكييفها في مناطق مختلفة من البلاد.

وتشمل أهدافه الأخرى تقديم الدعم الفني لمنتجي المواد البيولوجية والعمل معهم بغاية الإشراف على نشر المعلومات وتوصيلها مما يمكنهم من تعزيز إنتاجيتهم.

 

 

مصر

مؤسسة SEKEM للتنمية

منذ عام 1977، اعتبرت SEKEM مظلة لمجموعة صناعية فلاحية متعددة الأوجه من الشركات التجارية والمنظمات غير الحكومية التي تضم مجموعة متنوعة من مؤسسات التنمية الاجتماعية والثقافية والبشرية.

تتميز مؤسسات SEKEM بكونها مؤسسات أعمال اجتماعية عالمية. في عام 2003، منحت مؤسسة Right Livelihood Foundation SEKEM    ومؤسسها "جائزة نوبل البديلة".

 

sekem

جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة (HU)    

تعتبر جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة (HU) أول جامعة غير ربحية في مصر والشرق الأوسط مع اعتبار التنمية المستدامة كمبدأ أساسي. تتكون جامعة هليوبوليس من 5 كليات، بما في ذلك كلية الزراعة العضوية، بالإضافة إلى مركز الابتكار الاجتماعي. وتهدف إلي تطوير الجهود التعليمية والبحثية للنهوض بالتنمية المستدامة في مصر والعالم.

 heliopolis
 المغرب

الفدرالية البيومهنية المغربية للسلسلة البيولوجية (FIMABIO)

الفدرالية البيومهنية المغربية للسلسلة البيولوجية هي الممثل الرسمي لقطاع المنتجات البيولوجية وتتمثل مهمتها أساسا في تحديد وتنفيذ إستراتيجية تطوير مستقبل الفلاحة البيولوجية وذلك بالتشارك مع الحكومة. كما يقدم المساعدة الفنية للمزارعين ويشارك في توسيع الممارسات الجيدة. توحد الفدرالية البيومهنية المغربية للسلسلة البيولوجية ثلاث جمعيات مهنية تمثل الفاعلين الأساسيين في المغرب:

  • الإنتاج مع "ANAPROBIO" الجمعية المغربية لمنتجي المنتجات البيولوجية
  • تثمين مع "VALBIO MAROC" الجمعية المغربية للمجهزينالبيولوجيين
  • التوزيع مع "ANADEXBIO" الجمعية المغربية لموزعي ومصدري المنتجات البيولوجية

fima

ألمانيا

جمعية أصدقاء Sekem للنهوض بالتنمية الثقافية في مصر (SFD)

تأسست SFD في عام 1983 من أجل دعم رؤية SEKEM للتنمية المستدامة الشاملة وتعزيز التواصل بين ألمانيا ومصر. أهداف الجمعية هي تعزيز التعليم والخدمات الصحية والفلاحية والعلوم والفنون والبحوث. وهذا يشمل تخطيط وتأسيس وصيانة المرافق التي تخدم هذه الأغراض حيث تحقق الجمعية هذه الأهداف من خلال الدعم التطوعي والاستشارة والتبرعات المادية والنقدية وكذلك من خلال جمع التبرعات لهذه الأهداف.

 

sekem 2

 

الرؤية / المهمة / لماذا وكيف: تفاصيل المشروع / الخلفية والأسس: شركاؤنا / إنضم إلينا / إتصل بنا

 

 

 

 

 

 

 

كيفية الوصول إلى المركز

 
 
 

 

العنوان : ص ب 54 - شط مريم 4042 سوسة

الهاتف: 278 327 73 00216 / 279 327 73 00216

الفاكس: 277 327 73 00216

  العنوان الألكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

أوقات العمل

خارطة الموقع

روابط مفيدة

جميع الحقوق محفوظة 2024- المركز الفني للفلاحة البيولوجية