الزيارات: 22347

أخر الأخبار

أول دليل عربي استرشادي لتقانات الزراعة العضوية

لمزيد اشعاع المركز الفني للفلاحة البيولوجية على منظومة الفلاحة البيولوجية في العالم وفي الوطن العربي، قام السيد خالد ساسي، مدير عام المركز الفني للفلاحة البيولوجية، بعدة اجتماعات مع فريق خبراء متخصص في الفلاحة البيولوجية بمقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية بجمهورية السودان من 02 إلى 06 فيفري 2020 وذلك لإصدار أول دليل عربي استرشادي لتقانات الزراعة العضوية.

خلال هذه المهمة، تمّ تقديم جملة من التوصيات لتشجيع الفلاحة البيولوجية في الوطن العربي من بينها ضرورة شراكة عربية مستدامة و ذلك بإعداد برامج وخطط عمل تدعم جميع الدول بطابع متناغم ومتكامل وشامل.

Sudan 2020 (1)

Sudan 2020 (2)

Sudan 2020 (3)

Sudan 2020 (4)

Sudan 2020 (5)

 

تقديم أسس ومبادئ الفلاحة البيولوجية

التاريخ: الجمعة ، 14 فيفري 2020

الزوار: مجموعة من تلاميذ السنة الثامنة من المدرسة الاعدادية الزهراء سوسة

الموضوع: تقديم أسس ومبادئ الفلاحة البيولوجية (زيارة إلى محطة التجارب بالمركز).

الإشراف: المهندس الرئيس عماد بن عطية 

Ezzahra college Imed 2020 (1)

Ezzahra college Imed 2020 (2)

تركيز تجربة حول الخضروات البيولوجية

الخميس 13 فيفري 2020: زيارة ميدانية  للإحاطة والتأطير وبداية تركيز تجربة حول الخضروات البيولوجية بضيعة السيد هشام بنور (زيتون، أشجار مثمرة وخضروات) بشربان من ولاية المهدية بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتمنية الفلاحية بالمهدية.

المتابعة والتأطير من طرف الفنيين:

- يوسف عمر: المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

- نجيب الفقيه حسن وأحمد البرقوقي: إدارة الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة بالمهدية.

chorbène 1

chorbène 2

chorbène 3

الصالون الدولي للمنتجات البيولوجية

شارك المركز الفني للفلاحة البيولوجية  في فعاليات الصالون الدولي للمنتجات البيولوجية "BIOFACH 2020" الذي انتظم من 12 إلى 15 فيفري 2020 بنورنبارغ  بألمانيا. تهدف هذه المشاركة إلى مزيد إشعاع المركز على الصعيد الدولي حيث وقع التعريف بالمركز و بمختلف أنشطته، بالإضافة للتعريف بمنتجات الفلاحة البيولوجية التونسية والإطلاع على المستجدات في القطاع وربط الصلة ومزيد دعم التعاون مع مختلف المؤسسات الدوليّة المشاركة في الصالون. وقع الإعداد لهذه المشاركة ضمن الوفد التونسي بالتنسيق مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ومختلف المتدخلين في قطاع الفلاحة البيولوجية.

 BioFach2020 (1)

BioFach2020 (2)

BioFach2020 (3)

BioFach2020 (4)

BioFach2020 (5)

BioFach2020 (6)

BioFach2020 (7)

تقديم أنشطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية وزيارة إلى محطة التجارب بالمركز

الإحاطة والتأطير الفني للزيارات المنظمة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

التاريخ: الإربعاء، 12 فيفري 2020

الزوار: أستاذان من جامعة "Angers" بفرنسا مرفوقين بأستاذة  من المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم.

الموضوع: تقديم أنشطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية وزيارة إلى محطة التجارب بالمركز لهدف تبادل الخبرات في مجال الفلاحة البيولوجية.

الإشراف: المهندس العام يوسف عمر (مدير التجارب والاتصال)

Angers 2020

تقديم أسس ومبادئ الفلاحة البيولوجية

الإحاطة والتأطير الفني للزيارات المنظمة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية
التاريخ: الإربعاء، 05 فيفري 2020

الزوار: مجموعة من تلاميذ السنة الثامنة من المدرسة الاعدادية حمام سوسة

الموضوع: تقديم أسس ومبادئ الفلاحة البيولوجية (زيارة إلى محطة التجارب بالمركز)

الإشراف: المهندس العام يوسف عمر (مدير التجارب والاتصال).

دورة تكوينية حول الإنتاج الحيواني وانتاج النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

في إطار أنشطة المرحلة الثانية من اتفاقية التعاون المبرمة بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس والمدرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس (المرحلة الثانية)، تم تنظيم وتنشيط دورة تكوينية حول الإنتاج الحيواني وانتاج النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي بتواريخ 03 و04 و05 و06 و10 و11 و12 فيفري 2020 بمعتمديات مارث ودخيلة توجان ومطماطة القديمة ومطماطة الجديدة والحامّة والمطوية ومنزل لحبيب على التوالي وذلك لفائدة مجموعة من الفلاحين المنخرطين في المشروع.

وقد نشّط السيد صلاح الدين سقير و السيدة سنية الحلواني من المركز الفني للفلاحة البيولوجية هذه الدورة التكوينية بتقديم مداخلات في الغرض.

Mareth PAM PA (1)

Mareth PAM PA (2)

Dkhilet Toujen PAM PA (1)

Dkhilet Toujen PAM PA (2)

Matmata gdima (1)

Matmata gdima (2)

Matmata Jdida (1)

Matmata Jdida (2)

ElHamma (1)

ElHamma (2)

Matouia (1)

Matouia (2)

MenzelHbib (1)

MenzelHbib (2)

الإحاطة والتأطير الفني للزيارات المنظمة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

الإحاطة والتأطير الفني للزيارات المنظمة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

التاريخ: الجمعة، 24 جانفي 2020

الزوار: مجموعة من تلامذة السنة الثامنة من المدرسة الاعدادية الزهراء سوسة

الموضوع: تقديم أسس ومبادئ الفلاحة البيولوجية (زيارة إلى محطة التجارب بالمركز).

الإشراف: المهندس صلاح الدين سقير (رئيس مصلحة الاتصال والتبليغ)

Ezzaha collége 2020

دورة تكوينية حول الزيتون والأشجار المثمرة البيولوجية

في إطار أنشطة المرحلة الثانية من اتفاقية التعاون المبرمة بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس والمدرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس (المرحلة الثانية)، تم تنظيم وتنشيط دورة تكوينية حول الزيتون والأشجار المثمرة البيولوجية بتواريخ 20 و21 و22 و23 و27 و28 و29 جانفي 2020 بمعتمديات مارث ودخيلة توجان ومطماطة القديمة ومطماطة الجديدة والحامّة والمطوية ومنزل لحبيب على التوالي وذلك لفائدة مجموعة من الفلاحين المنخرطين في المشروع.

وقد نشّط السيد يوسف عمر مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية هذه الدورة التكوينية بتقديم مداخلات في الغرض.

 Mereth 7. 20 01 20

Dkhilet tougène 10. 21 01 20

matmata aniciènne 22 01 20

Matmata nouvelle 6 . 23 01 20

Elhamma 2 27 1 2020

 Metouia 28 01 2020

Mensel lahbib 3

Menzel lahbib 2

الندوة الصحفية المنظمة من طرف الإتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي "UNObio"

حضر ممثلين عن المركز الفني للفلاحة البيولوجية في الندوة الصحفية المنظمة من طرف الإتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي "UNObio" وذلك بتاريخ 23 جانفي 2020 بمقر المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس.

UnoBio2020

برنامج إذاعي بإذاعة الزيتونة

مشاركة المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير الإدارة الفرعيّة للتكوين بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية في برنامج إذاعي بإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم للتعريف بالفلاحة البيولوجية وفوائدها .

التاريخ و المكان : يوم 22 جانفي 2020  على أمواج إذاعة الزيتونة مع الاذاعي الجيلاني الهمامي

ZitounaFM2020

جلسة عمل بين ممثلين عن المركز الفني للفلاحة البيولوجية وقسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببن عروس

في إطار تنمية قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية بن عروس، انعقدت جلسة عمل بين ممثلين عن المركز الفني للفلاحة البيولوجية وقسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببن عروس  يوم الثلاثاء 21 جانفي 2020  بمقر المندوبية. وقد تخلل الجلسة دراسة كيفية التعاون لتركيز قطع تجارب ومشاهدة على غرار تركيز قطعة مشاهدة لإنتاج البقوليات وفق النمط البيولوجي. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على إبرام اتفاقية تعاون بين المؤسستين لمزيد العمل لاحقا على العديد من المواضيع الفنية ذات الصلة بتقنيات الإنتاج وفق النمط البيولوجي.

BenArous 2020

دورة تكوينية حول "إنتاج المستسمد البيولوجي"

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنظيم وتنشيط دورة تكوينية حول "إنتاج المستسمد البيولوجي"، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة ومجمع عرباطة للفلاحة البيولوجية بالسند يومي 15 و16 جانفي 2020 بالسند بولاية قفصة وذلك لفائدة مجموعة من المنخرطين بالمجمع.

قامت السيدة هانم قريسة، مهندس عام بالمركز، بتقديم مداخلات شملت جميع الجوانب الفنية الخاصة بالانتاج. كما تخلّل هذا اليوم التكويني حصة تطبيقية وزيارة ميدانية إلى محطة إنتاج المستسمد المهيأة في إطار مشروع تثمين النفايات الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

Compost Gafsa 2020 (1)

Compost Gafsa 2020 (2)

ورشة عمل لبعث قطب المعرفة في الفلاحة البيولوجية في شمال افريقيا

لمزيد الإشعاع والتعاون القائم بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمؤسسات العالمية المهتمة بالفلاحة البيولوجية، شارك السيد خالد ساسي، مدير عام المركز الفني للفلاحة البيولوجية، بورشة عمل لبعث قطب المعرفة في الفلاحة البيولوجية في شمال افريقيا بمقر شركة "سيكم" بجمهورية مصر العربية من 11 إلى 15 جانفي 2020. ويضمّ هذا القطب المموّل من طرف المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، ثلاث دول من شمال افريقيا وهي تونس، المغرب ومصر.

خلال هذه الورشة، تمّ تقديم مداخلة تمحورت أساسا حول التجربة التونسية في مجال الفلاحة البيولوجية (الإحصائيات، الهيكلة، القوانين وكراسات الشروط، المراقبة والتصديق، التشجيعات والحوافز،...) وحول مساهمات المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تطوير القطاع منذ 20 سنة. وقد مثلت التجربة التونسية نموذجا للمغرب ومصر لتطوير فلاحتهما خاصة على المستويين الهيكلي والتنظيمي.

وفي الأخير تمت مناقشة ووضع خطة عمل زمنية لإنجاز هذا المشروع.

وكانت المشاركة في هذا الملتقى ناجحة وناجعة على جميع المستويات من خلال مزيد التعريف بالتجربة التونسية في الفلاحة البيولوجية وتبادل الخبرات بين البلدان. كما ساهمت هذه الفرصة في دعم الفلاحة البيولوجية في تونس من خلال تعهد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بتمويل هذا المشروع لسنتي 2020 و2021.

Egypte2020 (2)

Egypte2020 (1)

Egypte2020 (3)

Egypte2020 (4)

Egypte2020 (5)

يوم تكويني حول القوانين والمراقبة والتصديق في الفلاحة البيولوجية

في إطار أنشطة المرحلة الثانية من اتفاقية التعاون المبرمة بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس والمدرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس (المرحلة الثانية)، تم تنظيم يوم تكويني حول القوانين والمراقبة والتصديق في الفلاحة البيولوجية يوم الخميس 16 جانفي 2020 بأحد النزل بولاية قابس لفائدة 25 إطار فني من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس.

وقد أشرف السيد فاخر عياد ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية على تنشيط هذا اليوم بتقديم مداخلتين إهتمتا بالمحاور التالية:

-القوانين والمقاييس الخاصة بالفلاحة البيولوجية

-المراقبة والتصديق في الفلاحة البيولوجية

Formation agents CRDA GABES 2020 (2)

Formation agents CRDA GABES 2020 (1)

Formation agents CRDA GABES 2020 (4)

Formation agents CRDA GABES 2020 (3)

ورشة عمل حول التقييم والمصادقة على نتائج المرحلة الأولى من برنامج تدخل المركز الفني للإحاطة الفنية والتأطير في قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس

إنعقدت يوم الإربعاء 15 جانفي 2020 بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس، ورشة عمل  حول التقييم  والمصادقة على نتائج  المرحلة الأولى من برنامج تدخل المركز الفني للإحاطة الفنية والتأطير في قطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس وذلك في إطار اتفاقية التعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس المندرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة"PDAI-II"

وقد أشرف على هذه الجلسة السيد نور الدين العزي، مدير مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية قابس، بحضور ممثلين عن المركز الفني للفلاحة البيولوجية وإطارات وفنيين من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس. 

Atelier restitution Gabes (2)

Atelier restitution Gabes (1)

Atelier restitution Gabes (3)

دورة تكوينية لتنمية وتطوير القدرات المعرفية في الفلاحة البيولوجية لفائدة الاطار الفني للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

في اطار التعاون الدولي بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية، تم تنظيم دورة تكوينية لتنمية وتطوير القدرات المعرفية في الفلاحة البيولوجية لفائدة الاطار الفني للمركز الفني للفلاحة البيولوجية من 16 الى 17 ديسمبر 2019. وقد أشرف السيد " Konrad Hauptfleisch " ممثل أكاديمية الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية على تنشيط هذه الدورة بتقديم مداخلات اهتمت بالمحاور التالية:

-القيادة في الفلاحة البيولوجية،

-منظومة 3.0 للفلاحة البيولوجية: لمحة تاريخية لبداياتها وتطورها

-أنظمة الضمانات في الفلاحة البيولوجية

-أنظمة الضمانات البديلة للمنتجات البيولوجية (الزراعة المدعومة من المجتمع "C.S.Aأنظمة الضمانات التشاركية "PGS" )

-سوق المنتجات البيولوجية

-سياسات الفلاحة البيولوجية.

كما قام السيد " Konrad Hauptfleisch " بزيارة ميدانية إلى محطة تجارب ومخابر المركز المركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم بهدف التعرف على مختلف الأنشطة المنجزة والمبرمجة.

IFOAMFOR (6)

IFOAMFOR (1)

IFOAMFOR (3)

IFOAMFOR (2)

IFOAMFOR (4)

IFOAMFOR (5)

يوم إعلاميّ حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون وفق النمط البيولوجي

في إطار مهرجان الزيتونة بطبربة، نظّم ونشّط المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتعاون مع المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحية بمنوبة يوما إعلاميّا، حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون وفق النمط البيولوجي لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين وذلك يوم 23 ديسمبر 2019 بمعتمديّة طبربة ولاية منوبة.

تنشيط اليوم الإعلامي من طرف:

 يوسف عمر: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة.

فاخر عياد: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

عماد بن عطية: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة.

خالد حيبار: باحث بمعهد الزيتونة  

 Teborba2019 (2)

Teborba2019 (1)

Teborba2019 (3)

اجتماع فني

اجتماع فني :  اشرف السيد "خالد ساسي" مدير عام المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة مع السيد "زياد الرويسي" مدير عام المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنيّة على اجتماع فنّي أولي مع ثلّة من إطارات المركزين. واتّفق الطرفان على تكثيف التعاون لتنفيذ مشروع التكوين المستمر الفلاحي بولايات الوسط الغربي. وبهذه المناسبة اطّلع الوفد الزائر خلال زيارته على الإمكانيات الفنّية واللوجستيّة المتوفّرة وإمكانيّة الإستفادة منها في تنفيذ المشروع.

التاريخ والمكان: يوم 19 ديسمبر 2019 مقر المركز الفني للفلاحة البيولوجية 

CNFCPP (1)

CNFCPP (2)

CNFCPP (3)

متابعة تجربة ميدانيّة بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني

الاربعاء 18 ديسمبر 2019: متابعة تجربة ميدانيّة بضيعة السيد عبد الجليل الحمروني بشربان من ولاية المهدية بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتمنية الفلاحية بالمهدية.

تتلخّص التجربة في مدى تأثير آلات الجني (الميكانكيكي، بالأمشاط العادية والأمشاط "كينوتة") على المردوديّة وجودة الزيتون البيولوجي.

المتابعة والتأطير من طرف الفنيين:

- يوسف عمر وفاتن منصور ونسيم نويرة عن المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

- نجيب الفقيه حسن وأحمد البرقوقي عن إدارة الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة بالمهدية.

Olivierabdjlil (5)

Olivierabdjlil (6)

Olivierabdjlil (4)

Olivierabdjlil (3)

Olivierabdjlil (2)

دورة تكوينية حول "تقنيات تربية الأغنام المعدّة لانتاج اللحم وفق النمط البيولوجي"

المساهمة في تنشيط دورة تكوينية حول "تقنيات تربية الأغنام المعدّة لانتاج اللحم وفق النمط البيولوجي" بالتعاون والتنسيق مع قسمي الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة بأريانة و بمنوبة.

التاريخ و المكان : يوم 10 ديسمبر 2019 بالمركز الفني للبطاطا و القنارية  

المكونون :

المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير التكوين،

 المهندس رئيس سنية الحلواني رئيس مصلحة تقنيات الانتاج ،

 المهندس رئيس عماد بن عطية رئيس مصلحة التحويل و الجودة. 

 Ovin2019 (2)

Ovin2019 (3)

Ovin2019 (1)

يوم إعلاميّ حول تقنيات إنتاج الزيتون وفق النمط البيولوجي

في إطار الاحتفال بعشرينيّة الفلاحة البيولوجيّة بتونس، نظّم ونشّط المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتعاون مع المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحية بسليانة  يوما إعلاميّا، حول تقنيات إنتاج الزيتون وفق النمط البيولوجي لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين وذلك  يوم 04 ديسمبر 2019 بمعتمديّة العروسة ولاية سليانة.

تنشيط اليوم الإعلامي من طرف:

 يوسف عمر: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة.

فاخر عياد: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

سماح الجبالي: رئيس دائرة بقسم الفلاحة البيولوجيّة بالمندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بسليانة.  

olivsiliana2019 (2)

olivsiliana2019 (1)

olivsiliana2019 (3)

الدورة الثانية للمعرض الدولي للنحل

إنتظم المؤتمرالعلمي في مجال تربية النحل بنابل من 28 نوفمبرالى 1 ديسمبر 2019 وذلك في إطار الدورة الثانية للمعرض الدولي للنحل (بي إكسبو أفريكا) الذي شاركت فيه 24 دولة.

قامت السيدة سنية الحلواني، مهندس رئيس والسيدة سندس الحبالي، تقني أول بتمثيل المركزالفني للفلاحة البيولوجية في هذا المؤتمر وحيث تمّ الإطّلاع على المستجدات الفنية والعلميّة وتبادل التجارب والمعارف مع المختصّين في هذا الميدان. 

 bee12019

bee22019

دورة تكوينية حول "إنتاج المستسمد في الفلاحة البيولوجية"

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنظيم وتنشيط دورة تكوينية حول "إنتاج المستسمد في الفلاحة البيولوجية" بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي ومجمع الإتقان للفلاحة البيولوجية بالبرغوثية وذلك يومي 27 و28 نوفمبر 2019 بجمنة بولاية قبلي لفائدة مجموعة من المنخرطين بالمجمع والفنيين. وقد قامت السيدة هانم قريسة بتنشيط هذه الدورة من خلال تقديم مداخلات والقيام بزيارات ميدانية شملت جميع الجوانب الفنية الخاصة بالانتاج.

زراعة ممرات ايكولوجية مزهرة بمحطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية

القيام بزراعة ممرات ايكولوجية مزهرة بمحطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية

bandeseco20191

bandeseco20192

bandeseco20193

يوم تكويني حول "تثمين المخلفات الفلاحية لإنتاج المستسمد البيولوجي"

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنظيم وتنشيط يوم تكويني حول "تثمين المخلفات الفلاحية لإنتاج المستسمد البيولوجي"، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان وذلك يوم 03 ديسمبر 2019 بمقر شركة "Tunippellets" بمعتمدية الزريبة بولاية زغوان.

قامت السيدة هانم قريسة، مهندس عام بالمركز، بتقديم مداخلة حول ""تقنيات إنتاج المستسمد البيولوجي". كما تخلّل هذا اليوم التكويني زيارة ميدانية إلى محطة إنتاج الكمبوست للشركة.

تنظيم وتنشيط ندوة إعلامية حول الفلاحة البيولوجية والتعريف بخدمات المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة

تنظيم وتنشيط ندوة إعلامية حول الفلاحة البيولوجية والتعريف بخدمات المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة من طرف المهندس رئيس حاتم الشهيدي بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة بالجنوب الغربي .

+ اجتماع أولي مع السيد "نبيل جرايدي" رئيس مشروع التكوين المستمر الفلاحي بولايات الوسط الغربي والسيد رياض المصوري ممثل الغرفة للتباحث حول إمكانية إبرام اتفاقية تعاون بين المؤسستين.

التاريخ والمكان : يوم 28 نوفمبر 2019  - مقر ديوان تنمية الجنوب الغربي القصرين  

kasserine12019

kasserine22019

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في ورشة عمل حول المنظومة الوطنيّة لبذور الزراعات الكبرى

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في ورشة عمل حول المنظومة الوطنيّة لبذور الزراعات الكبرى من تنظيم المعهد الوطني للبحوث الزراعيّة بتونس ومؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي وتحت إشراف السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري .

التاريخ والمكان : يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 بتونس العاصمة

ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية : المهندس رئيس حاتم الشهيدي –كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين – خلية الزراعات الكبرى البيولوجية  

Séminiare.semeneces.2019.2

Séminiare.semeneces.2019.1

زيارة ميدانية للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

زيارة ميدانية للمركز الفني للفلاحة البيولوجية من طرف وفد من أساتذة العلوم الطبيعية  في إطار البرنامج الجهوي لتكوين أساتذة علوم الحياة والأرض بالمندوبية الجهوية للتربية بجندوبة .

التاريخ والمكان : يوم 20 نوفمبر 2019 بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية

الاستقبال والتأطير : المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير التكوين 

jendoub20191

jendoub20193

jendoub20192

دورة تكوينية حول "تقنيات إنتاج الكمبوست في الفلاحة البيولوجية"

نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس بالتعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية دورة تكوينية يومي 19 و20 نوفمبر 2019 بقابس حول "تقنيات إنتاج الكمبوست في الفلاحة البيولوجية" لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين. وقد قامت السيدة هانم قريسة بتنشيط هذه الدورة من خلال تقديم مداخلات وحصة تطبيقية شملت جميع الجوانب الفنية الخاصة بالانتاج.

Gabes2019 (1)

Gabes2019 (2)

Gabes2019 (3)

Gabes2019 1

دورة تكوينية حول الفلاحة البيولوجية

تمّ تنظيم دورة تكوينية حول الفلاحة البيولوجية من طرف المركز الفني للفلاحة البيولوجية ووكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية لفائدة إطارات الوكالة وذلك خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 13 نوفمبر 2019 بسوسة.

تضمّن برنامج الدورة التكوينية مداخلات متنوعة حول مختلف تقنيات الإنتاج النباتي والحيواني والتحويل. كما تخلّلها زيارة ميدانية إلى : مقر ومخابر ومحطة تجارب المركز بشط مريم.

تمّ تنشيط هذه الدورة من طرف مهندسي المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

Apia20192

Apia20191

دورة تكوينيّة حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون البيولوجي

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنظيم وتنشيط دورة تكوينيّة، بالتعاون مع المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بتطاوين والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بتطاوين ، حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون البيولوجي لفائدة مجموعة من منتجي الزياتين يومي 20 و21 نوفمبر 2019 بمقر الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بتطاوين.

تنشيط الدورة التكوينية من طرف:

 يوسف عمر: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة 

عماد بن عطية: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

منى الفندري: ممثّلة عن مكتب "إيكوسارت" للمراقبة والتصديق.

Tataouine (4)

Tataouine (2)

Tataouine (1)

Tataouine (3)

دورة تكوينية حول تقنيات إنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية توزر بالتعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية دورة تكوينية من 13 إلى 14 نوفمبر 2019 حول تقنيات إنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي بميداس لفائدة المرأة الريفية بالجهة. وقد قام السيد صلاح الدين سقير والسيد عماد بن عطية بتنشيط هذه الدورة من خلال تقديم مداخلات وحصص تطبيقية شملت جميع الجوانب الفنية الخاصة بالانتاج والتحويل والتثمين.

Touzeur 2019 (1)

Touzeur 2019 (2)

Touzeur 2019 (3)

Touzeur 2019 (4)

زيارة ميدانية لضيعة السيد عمر المزغني بمعتمدية عقارب من ولاية صفاقس

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية زيارة ميدانية يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 لضيعة السيد عمر المزغني بمعتمدية عقارب من ولاية صفاقس لمتابعة تجربة حول تسميد نبتة العطرشية والسيترونال وفق النمط البيولوجي.

المتابعة من طرف المهندس صلاح الدين سقير بمساهمة العامل سعيد المزريقي من المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

Agareb 2019 (1)

Agareb 2019 (2)

 

المؤتمر الدولي الأول للاتحاد الأوروبي / وشمال إفريقيا (EU-NACOA) حول الفلاحة البيولوجية

انعقد المؤتمر الدولي الأول للاتحاد الأوروبي / وشمال إفريقيا  (EU-NACOA) حول الفلاحة البيولوجية من 11 إلى 12 نوفمبر 2019 بالمملكة المغربيّة تحت شعار "سد الفجوة ، تقوية الفلاحة البيولوجية في إفريقيا".

قام الدكتور خالد ساسي ، بتمثيل المركز الفني للفلاحة البيولوجية في هذا المؤتمر وقدم مداخلة شفوية بعنوان "تنمية الفلاحة البيولوجية في تونس: 20 سنة من الخبرة".

حضر هذا المؤتمر 162 مشاركا من 24 دولة. وخلال اختتام هذا الملتقى، ونظرا لتميّز التجربة التونسية في مجال الفلاحة البيولوجية، تقرّر بالإجماع عقد هذا الملتقى في دورته الثانية بتونس خلال سنة 2022.

Maroc 2019 (1)

Maroc 2019 (2)

Maroc 2019 (3)

دورة تكوينية حول تقنيات إنتاج الأشجار المثمرة ذات النوى

نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة بالتعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية دورة تكوينية من 22 إلى 24 أكتوبر 2019 حول تقنيات إنتاج الأشجار المثمرة ذات النوى وفق النمط البيولوجي بالسعيدة لفائدة الفنيين ةالفلاحين بالجهة. وقد قام السيد يوسف عمر والسيد فاخر عياد  بتنشيط هذه الدورة من خلال لقديم مداخلات شملت جميع الجوانب الفنية الخاصة بإنتاج الخوخ والعوينة. كما تم اختتام هذه الدورة يوم 24 أكتوبر 2019 بحصة تطبيقية حقلية لضيعة خوخ قابلة للدخول للنمط البيولوجي. 

Essaida 24102019

يوم إعلامي حول ترشيد استعمال المبيدات في البيوت المحمية والجيوحرارية

نظمت وكالة الارشاد والتكوين الفلاحي بالتعاون مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية والادارة العامة للانتاج الفلاحي والادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية وقسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات يوم إعلامي حول ترشيد استعمال المبيدات في البيوت المحمية والجيوحرارية يوم 22 أكتوبر 2019 بمقر مركز التكوين المهني الفلاحي بالزركين من ولاية قابس لفائدة فنيي جهاز الإرشاد الميداني بولايات مدنين وقبلي وتوزر وقابس وصفاقس وقفصة وسيدي بوزيد. وقد قام السيد فاخر عياد، مهندس بالمركز، بالمشاركة في هذا اليوم من خلال تقديم مداخلة حول الزراعات المحمية والجيوحرارية وفق النمط البيولوجي.

 Geother 22102019

زيارة وفد الرسمي من جمهورية مدغشقر

في إطار التعاون الدولي بين تونس ومدغشقر في مجال الفلاحة البيولوجية، نظمت الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية زيارة للمركز الفني للفلاحة البيولوجية للوفد الرسمي من جمهورية مدغشقر وذلك يوم الجمعة 01 نوفمبر 2019. وقد أشرف على هذه الزيارة كل من السيد معتمد أكودة والسيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسوسة والسيدة المديرة العامة للفلاحة البيولوجية والسيد رئيس مجلس إدارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية والسيد المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية وبمواكبة ثلة من مهندسي المركز الفني للفلاحة البيولوجية والإدارة العامة للفلاحة البيولوجية وقسم الفلاحة البيولوجية بسوسة وباحثين وأساتذة باحثين ممثلين عن المركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية والمعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم والسيدة مديرة مكتب هيكل المراقبة والتصديق إيكوسرت بتونس.

Madagascar 2019 (1)

Madagascar 2019 (2)

Madagascar 2019 (3)

Madagascar 2019 (4)

Madagascar 2019 (5)

دورة تكوينيّة حول تقنيات إنتاج التفاح وفق النمط البيولوجي

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينيّة، من تنظيم المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بسليانة، حول تقنيات إنتاج التفاح وفق النمط البيولوجي لفائدة مجموعة من الفلاحين يومي 06 و07 نوفمبر 2019 بمركز التكوين المهني الفلاحي بالقنطرة - سليانة.

تنشيط الدورة التكوينية من طرف:

يوسف عمر: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة.

فاتن منصور: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة

فاخر عياد: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

هيفاء خير الدين: باحثة بالمركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجيّة.  

Siliana Pomme 2019 (1)

Siliana Pomme 2019 (2)

Siliana Pomme 2019 (3)

Siliana Pomme 2019 (4)

Siliana Pomme 2019 (5)

Siliana Pomme 2019 (6)

أيام أعلامية وحلقات حوار حول الفلاحة البيولوجية

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية (قسم الفلاحة البيولوجية) أياما أعلامية وحلقات حوار حول الفلاحة البيولوجية بمعتمديات دخيلة توجان والحامة ومارث أيام 29 و30 و31 أكتوبر 2019 لفائدة مجموعة من الفلاحين ومجامع التنمية وفنيين خلايا الإرشاد الفلاحي وذلك في إطار اتفاقية التعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية قابس والمدرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة.

وتهدف هذه الملتقيات الى تشخيص القطاع الفلاحي عبر منهجية تشاركية وبرنامج تدخل المركز الفني للفلاحة البيولوجية للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بمناطق تدخل المشروع.

Gabes3 (1)

Gabes3 (2)

Gabes3 (3)

Gabes3 (4)

تنشيط دورة تكوينيّة تنشيط دورة تكوينيّة حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون البيولوجي

 

ساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينيّة، من تنظيم المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بأريانة بالتعاون مع المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بمنوبة، حول تقنيات إنتاج وتحويل الزيتون البيولوجي لفائدة مجموعة من منتجي الزياتين من 29 إلى 31 أكتوبر 2019 بالمعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين المستمر الفلاحي بسيدي ثابت.

تنشيط الدورة التكوينية من طرف:

 يوسف عمر: مهندس عام بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة

فاخر عياد: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

عماد بن عطية: مهندس رئيس بالمركز الفني للفلاحة البيولوجيّة. 

خالد حيبار: باحث بمعهد الزيتونة

Sidithabet 2019 (3)

Sidithabet 2019 (4)

Sidithabet 2019 (2)

Sidithabet 2019 (1)

 

 

زيارة إحاطة وتأطير فنيّ

الاربعاء 23 أكتوبر 2019: زيارة إحاطة وتأطير فنيّ لمجموعة من منتجي الفستق بمعتمديّة فقصة الشماليّة. تم النشاط بإحدى ضيعات الفستق بالجهة وذلك بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمركز الجهوي للبحوث الفلاحيّة بسيدي بوزيد والمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بقفصة.

و تهدف هذه الزيارة الميدانيّة إلى حث الفلاحين بالجهة على إمكانيّة تحويل ضيعات الفستق إلى النمط البيولوجي نظرا لقابليّة هذه الزراعة للانتقال لهذا النمط من الإنتاج. وقد تم خلال هذا اليوم تقديم ومناقشة مختلف مراحل إنتاج الفستق البيولوجي (المرحلة الإنتقاليّة، الغراسة، الحماية، التسميد، الري، الحرث، الزبيرة إلخ...).

المتابعة والتأطير من طرف المهندس العام يوسف عمر.

يومان اعلاميان وحلقتا حوار حول الفلاحة البيولوجية

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية (قسم الفلاحة البيولوجية) يومان اعلاميان وحلقتا حوار حول الفلاحة البيولوجية بمعتمدي منزل حبيب والمطوية  أيام 16 و17 أكتوبر 2019 لفائدة مجموعة من الفلاحين ومجامع التنمية وفنيين خلايا الإرشاد الفلاحي وذلك في إطار اتفاقية التعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية قابس والمدرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة.

ويهدف هاذين الملتقين الى تشخيص القطاع الفلاحي عبر منهجية تشاركية وبرنامج تدخل المركز الفني للفلاحة البيولوجية للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بمناطق تدخل المشروع.

Atelier 2 Gabes 2019  (1)

Atelier 2 Gabes 2019  (2)

Atelier 2 Gabes 2019  (3)

Atelier 2 Gabes 2019  (4)

 

زيارة فنية

في إطار اتفاقية التعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية وضيعة "Herbiotech Aroma "، نظمت زيارة فنية يوم الخميس 17 أكتوبر 2019 للضيعة بزعفرانة من ولاية القيروان لمتابعة تجربة ميدانية حول زراعة الشبت البيولوجي وانتاج الكمبوست والقيام بدراسة فنية اقتصادية.

المتابعة من طرف المهندسين هانم قريسة، فاتن منصور، صلاح الدين سقير من المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

aneth

 

 

زيارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية من قبل وفد أندونيسي

في إطار مشاركة جامعة سوسة في التصنيف العالمي للجامعات حسب البرامج الرائدة للجامعات الإندونيسية  "IU Green Metric" المعتمدة على مؤشرات التنمية المستدامة، تمّت زيارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوم 12 أكتوبر 2019 من قبل وفد أندونيسي بمرافقة رئيس جامعة سوسة ومدير المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم وثلة من أساتذة المعهد العالي للفنونالجميلة بسوسة.

 وقد قام كل من المدير العام ، خالد ساسي والمهندس فاخر عياد بتقديم المركز الفني للفلاحة البيولجية  ومختلف أنشطته. كما قامت المهندسة دلال المالكي بتقديم لمحة عن مشروع إعتماد مخابر المركز في تحليل رواسب المبيدات والأفلاتكسينات  وفق المعيار الدولي الأيزو 17025  بالإضافة لمختلف الأنشطة الحالية للمخابر.

Indenosie (1)

Indenosie (4)

Indenosie (6)

indosnesie (7)

indosnesie (8)

 

يومان اعلاميان وحلقتا حوار حول الفلاحة البيولوجية بمعتمدي مطماطة القديمة ومطماطة الجديدة

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية (قسم الفلاحة البيولوجية) يومان اعلاميان وحلقتا حوار حول الفلاحة البيولوجية بمعتمدي مطماطة القديمة ومطماطة الجديدة أيام 07 و08 أكتوبر 2019 لفائدة مجموعة من الفلاحين ومجامع التنمية وفنيين خلايا الإرشاد الفلاحي وذلك في إطار مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس في المرحلة الثانية وبرنامج تدخل المركز الفني للفلاحة البيولوجية للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس.

المشاركة في تنشيط اليوم الإعلامي : المهندس هيثم الواعر والمهندس حسام النابلي.

Matmata Gabes (1)

Matmata Gabes (2)

Matmata Gabes (3)

Matmata Gabes (4)

ورشة عمل انطلاق برنامج الاحاطة الفنية والتأطير للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس

انعقدت يوم 30 سبتمبر 2019 بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس، ورشة عمل انطلاق برنامج الاحاطة الفنية والتأطير للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بولاية قابس وذلك في إطار اتفاقية التعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس المندرجة ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة"PDAI-II"

وقد أشرف على انطلاق الورشة كل من السادة المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية ومدير مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية قابس ورئيس دائرة الفلاحة البيولوجية بولاية قابس الى جانب مشاركة وحضورثلة من مهندسي المركز الفني للفلاحة البيولوجية   وإطارات وفننين تابعين للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس وممثلين على المناطق المعنية بتدخل المشروع وهي معتمديات مطماطة الجديدة ومطماطة القديمة ومنزل حبيب والمطوية والحامة ومارث ودخيلة توجان.

Demarrage Gabes (1)

Demarrage Gabes (2)

Demarrage Gabes (3)

متابعة تجربة ميدانيّة

الاربعاء 9 أكتوبر 2019: متابعة تجربة ميدانيّة بضيعة مركز التكوين المهني الفلاحي بالسواسي من ولاية المهدية بالتنسيق والتعاون بين المركز الفني للفلاحة البيولوجيّة والمندوبية الجهويّة للتنية الفلاحية بالمهدية ومركز التكوين المهني الفلاحي بالسواسي.

تتلخّص التجربة في مدى تأثير التسميد العضوي بالاعتماد على السماد الأخضر (الفول المصري)، الغبار المتأتي من إنتاج حيواني غير مكثّف، الكمبوست والمرجين على خصوبة التربة والنمو الخضري وانتاج الزيتون البيولوجي وذلك مقارنة بشاهد.

المتابعة والتأطير من طرف المهندس العام يوسف عمر.

Souassi  (1)

Souassi  (2)

Souassi  (3)

مدرسة الحقلية لتنمية الزراعات الكبرى البيولوجية

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في المدرسة الحقلية لتنمية الزراعات الكبرى البيولوجية بالتعاون مع  قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة

ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية :  المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين - خلية تنمية الزراعات الكبرى البيولوجية

التاريخ والمكان:03 أكتوبر 2019

الضيعة البيولوجية للفلاح لطفي القارص بعمادة كروسية - سيدي الهاني – سوسة

Ecole Paysanne 01

Ecole Paysanne 02

Ecole Paysanne 03

 

الندوة الدولية حول الموروث الجيني التونسي

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في  أشغال الندوة الدولية حول الموروث الجيني التونسي في إطار برنامج التعاون الفني التونسي الأيطالي ومشروع "الموارد الجينية التونسية أحسن حفظا وتثمينا" و ذلك تحت إشراف وزير البيئة والتنمية المحلية ومدير عام البنك الوطني للجينات ومدير عام معهد الدراسات العليا الفلاحية بباري والسيد سفير ايطاليا بتونس ومدير عام مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي وحضور ثلة من الباحثين التونسيين والأجانب والطلبة وممثلي المؤسسات الوطنية ذات العلاقة وبعض الفلاحين.

ممثلا المركز الفني للفلاحة البيولوجية :  المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين  -خلية تنمية الزراعات الكبرى البيولوجية

المهندس عام يوسف عمر مدير التجارب والإتصال  - خلية الأشجار المثمرة البيولوجية

التاريخ والمكان:02/03 أكتوبر 2019  - قمرت 

Bng01

bng02

bng03

يوم إعلامي حول تثمين المخلفات العضوية للضيعة باستعمال تقنية الكمبوستاج

في إطار المشروع التونسي الأمريكي "تطوير تقنيات إدارة المادة العضوية في التربة لتعزيز احتباس الكربون، والتكيف مع المناخ واستدامة المستغلات الصغيرة بالجمهورية التونسية"، تم تنظيم يوم إعلامي حول تثمين المخلفات العضوية للضيعة باستعمال تقنية الكمبوستاج بمركب الشباب بسيدي بوزيد بحضور أكثر من 60 فني وفلاح. وقد قام السيد خالد ساسي المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية بتقديم المشروع ومكوناته ومدى تقدمه. كما قام السيد فاخر عياد، مهندس بالمركز، بالمشاركة في هذا اليوم من خلال تقديم مداخلة حول الفلاحة البيولوجية في تونس. وتخلل هذا اليوم حصة تطبيقية لعملية الكمبوستاج بمحطة المركز الجهوي للبحوث الفلاحية بسيدي بوزيد.

SBZ (1)

SBZ (2)

SBZ (3)

SBZ (4)

SBZ (6)

SBZ (7)

 

دورة تدريبية في الزراعة العضوية

تمّ تنظيم دورة تدريبية في الزراعة العضوية من طرف المركز الفني للفلاحة البيولوجية ووكالة التعاون الألماني لفائدة مهندسين وفلاحين من ليبيا وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 28 سبتمبر 2019 بسوسة وتمّ تنشيطها من طرف مهندسي المركز الفني للفلاحة البيولوجية ومختصين من مؤسسات وهياكل فلاحية أخرى.

تضمّن برنامج الدورة التدريبية مداخلات متنوعة تمحورت حول : التجربة التونسية في مجال الزراعة العضوية، القوانين والمراقبة والتصديق في الزراعة العضوية وتقنيات إنتاج الكمبوست وإنتاج الزيتون وإنتاج التمور في الزراعة العضوية.

كما تخلّل الدورة التدريبية زيارات ميدانية إلى : مقر ومحطة تجارب المركز بشط مريم، مخابر المركز الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية بشط مريم، ضيعة شركة بيوليف "Biolive Company" بمعتمدية الزريبة بولاية زغوان ومصنع تحويل وتكييف وتصدير التمور البيولوجية لشركة "فاكبا بوجبل" بمعتمدية بني خلاد بولاية نابل.

lib0

lib1

عقد جلسة عمل بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية

تم عقد جلسة عمل في إطار نشاط مشترك بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية حول التنسيق في البرمجة وتقييم الأنشطة المتعلقة بالفلاحة البيولوجية بولاية المهدية وذلك يوم الإربعاء 18 سبتمبر 2019 بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية  بحضور ثلة من مهندسي المؤسستين وبإشراف السيد رئيس قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية والسيد المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية والسيد عبد الحميد أحمد عضو المكتب التنفيذي بالإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري مكلف بقطاع الفلاحة البيولوجية.

Mah1

Mah2

عقد جلسة عمل لدرس سبل التعاون بين الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية والمركز الفني للفلاحة البيولوجية

تم عقد جلسة عمل لدرس سبل التعاون بين الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية والمركز الفني للفلاحة البيولوجية وإعداد برنامج عمل مشترك لمزيد تطوير قطاع الفلاحة البيولوجية، يوم الخميس 12 سبتمبر 2019 بمقر الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية، بحضور ثلة من مهندسي المركز الفني والإدارة العامة وبإشراف السيد المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية والسيدة المديرة العامة للفلاحة البيولوجية.

CTABDGAB1

CTABDGAB2

عقد جلسة عمل بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة

تم عقد جلسة عمل في إطار نشاط مشترك بين المركز الفني للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة حول التنسيق في البرمجة وتقييم الأنشطة المتعلقة بالفلاحة البيولوجية بولاية قفصة وذلك يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 بمقر المركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم  بحضور ثلة من مهندسي المركز الفني ورئيس قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة وبإشراف السيد المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية.

 CTgafsa

CTgafsa1

جلسة عمل لتقييم تجربة بحثية ميدانية حول الزراعات الكبرى البيولوجية

المشاركة في جلسة عمل لتقييم تجربة بحثية ميدانية حول الزراعات الكبرى البيولوجية أنجزت خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 ومناقشة برمجة الموسم الفلاحي 2019-2020 وذلك في اطار مشروع بحثي ايلافي  بين مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس ومركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية والمركز الفني للفلاحة البيولوجية كشريك اقتصادي واجتماعي.

ممثلا المركز الفني للفلاحة البيولوجية :

د. خالد ساسي : المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

 و المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين 

التاريخ والمكان: 20 سبتمبر 2019 بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس

GC 20.09.2019

تدريب قادة المستقبل في الفلاحة البيولوجية

اثر دعوته من الاتحاد الدولي لحركات الفلاحة البيولوجية (IFOAM) ، شارك السيد خالد ساسي (مدير عام المركز الفني للفلاحة البيولوجية) في تدريب قادة المستقبل في الفلاحة البيولوجية وذلك من 02 إلى 04 سبتمبر 2019 بجمهورية الطوغو. خلال مهمته، قدم السيد خالد ساسي التجربة التونسية في مجال الفلاحة البيولوجية تلتها مناقشة غنية وبناءة مع العشرون مشاركا الذين أعربوا عن انبهارهم بما وصلت اليه تونس في هذا المجال.

 

togo1

togo2

togo4

togo3

 

 

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في الحدث الذي نظمته ECOCERT

مشاركة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في الحدث الذي نظمته ECOCERT للاحتفال  بمرور »20سنة من الفلاحة البيولوجية في تونس« و تقديم مداخلة حول مساهمات المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تطوير القطاع منذ 20 سنة.

ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية :  المهندس رئيس حاتم الشهيدي كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين.

التاريخ والمكان:05 سبتمبر 2019 بالحمامات.

 Ecocert2019

زيارة فنية لضيعة بن عمار

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية زيارة فنية يوم الثلاثاء 27 أوت 2019 لضيعة بن عمار بمعتمدية الفحص من ولاية زغوان لمتابعة تجربة ميدانية حول زراعة البطاطا الفصل الخامس وفق النمط البيولوجي (تجربة التسميد العضوي).

المتابعة من طرف المهندس العام حسام النابلي وبمساهمة العامل المختص فتحي الفداوي من المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

 

01 ELFAHS 27 08 2019

2 ELFAHS 27 08 2019

إنعقاد جلسة عمل

إنعقاد جلسة عمل مع المهندس هيثم البرقاوي، المدير التجاري لـ "HTDS" بتونس والخبير علي الكتّاني التابع لـ "HTDS" بالمغرب يوم الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 بمقر المركز الفني للفلاحة البيولوجية حول التطوّر التكنولوجي والعلمي للتقنيات الكروماتوغرافية مع إمكانية التعاون من خلال إمضاء إتفاقيات تعاون واالمساهمة في تمويل الإحتفالات بعشرينية المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

 

HTDS1

إحاطة فنية حول زراعة الزعفران

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية زيارة فنية يوم الخميس 29 أوت 2019 للضيعة البيولوجية لمجمع الزيتونة للفلاحة البيولوجية بمعتمدية السند الجنوبية بولاية قفصة لتقديم الإحاطة الفنية حول زراعة الزعفران وإمكانية تركيز قطعة مشاهدة لهذه الزراعة بضيعة التجارب للمركز الفني للفلاحة البيولوجية وكذلك القيام بتجارب بضيعة المجمع. كما تم القيام باستبيان حول المجمع ونشاطاته للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية بالمنطقة لكتابة مقال سيتم ادراجه بمجلة الفلاحة البيولوجية.

التأطير من طرف المهندس صلاح الدين سقير والمهندس هيثم الواعر من المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

safran

زيارة فنية للضيعة البيولوجية لشركة "Tunisia Fresh Season"

نظم المركز الفني للفلاحة البيولوجية زيارة فنية يوم الإربعاء 28 أوت 2019 للضيعة البيولوجية لشركة "Tunisia Fresh Season" بمنطقة القطرانية من ولاية القيروان لتقديم الإحاطة الفنية حول تركيز مشروع جديد لإنتاج الخضروات البيولوجية الحقلية والمحمية. (مكونات المشروع : 15 هك بيوت محمية متعددة الأنفاق، 20 هك بيوت محمية عادية و50 هك زراعات حقلية).

التأطير من طرف المهندس العام حسام النابلي من المركز الفني للفلاحة البيولوجية.

بذور الخضروات المنتجة ذاتيا حسب النمط البيولوجي بتونس

البذور الذاتية أوت 2019

البذور المستعملة في الفلاحة البيولوجية يجب أن تكون منتجة حسب نمط الإنتاج البيولوجي خلال جيل على الأقل و ذلك بالنسبة للزراعات السنوية (خضروات، حبوب، أعلاف، توابل ...)، مع إحترام كراس الشروط النموذجي للإنتاج النباتي وفق الطريقة البيولوجية (قرار من وزير الفلاحة مؤرخ في 28 فيفري 2001 – الرائد الرسمي عدد 19 بتاريخ 06 مارس 2001).

هذا، و يرخص خلال فترة إنتقالية تنتهي في 31 ديسمبر 2020 (قرار من وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري مؤرخ في 9 فيفري 2016 – الرائد الرسمي عدد 14 بتاريخ 16 فيفري 2016) في إستعمال البذور التي لم يتم الحصول عليها وفق طريقة الإنتاج البيولوجية المنصوص عليها بالفصل 5 من القانون عدد 30 لسنة 1999 المؤرخ في 5 أفريل 1999 , المتعلق بالفلاحة البيولوجية، وذلك في صورة تطبيق الشروط التالية :

  •  إذا أثبت مستعملو البذور بطريقة تعتبرها اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية كافية، أنهم لم يتمكنوا من الحصول في الأسواق الوطنية على مواد للصنف الملائم من النوع المعني.
  •  يجب أن تكون البذور المستعملة غير معالجة بمواد صحية نباتية لم يتم التنصيص عليها بملحقي كراس الشروط النموذجي للإنتاج النباتي وفق الطريقة البيولوجية

لغاية تسهيل توفر المعلومات للمتدخلين في القطاع، يقوم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتنسيق مع مختلف الهياكل الفلاحية المتدخلة خلال كل موسم فلاحي، بإعداد قاعدة بيانات خاصة بالقائمة الأولية للبذور المنتجة ذاتيا بتونس حسب النمط البيولوجي و الغير معالجة.

القائمة الأولية للبذور المنتجة ذاتيا بتونس حسب النمط البيولوجي والغير معالجة

البذور الإنتاج البيولوجي الإتاج العضوي منتجة ذاتيا مصادق عليها زراعة عضوية

المشاركة في تنشيط المهرجان الدولي للتين الشوكي في دورته الأولى

 المشاركة في تنشيط المهرجان الدولي للتين الشوكي في دورته الأولى
يوم 22 اوت 2019 بزلفانالقصرين.

ممثل المركز الفني للفلاحة البيولوجية: المهندس رئيس حاتم الشهيدي
كاهية مدير الإدارة الفرعية للتكوين.

وقد شهدت الدورة حضورا لافتا من قبل المسؤولين الجهويين والفلاحين والمتساكنين المحليين كبارا وصغارا ومتابعة من وسائل الإعلام (التلفزة الوطنية + الحوار التونسي + موزاييك...) ومتابعة من الفريق الإعلامي لمشروع PAMPAT ومتابعة ممثلة عن الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين. وشهد  المهرجان بعد الافتتاح زيارة لمقر الشركة التعاونية "هندينا" بزلفان المصادق عليها بيولوجيا من قبل هيكل المراقبة والتصديق Ecocert للاطلاع على كافة مراحل جني وتعليب التين الشوكي. وقد ثمّن السيد الوالي حضور المركز الفني واطلع على نشاطاته خلال تفقده للعارضين بالمهرجان. وشهد  جناح المركز الفني للفلاحة البيولوجية اقبالا لافتا من الزائرين. وقد تمّ التعريف بالفلاحة البيولوجية وتقنياتها للفلاحين الزائرين وخصوصا للأطفال خلال حصة تنشيطية مخصصة لهم مدعمة بمطوية أعدت خصيصا للغرض.

fig1

fig2

fig3

دورة التدريبية في مجال الزراعة العضوية

أشرف السيد المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية على إختتام الدورة التدريبية في مجال الزراعة العضوية التي تمّ تنظيمها وتنشيطها من طرف المركز الفني للفلاحة البيولوجية لفائدة مهندسين ممثلين لمشروع تطوير الزراعة العضوي بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 جويلية إلى 01 أوت 2019 بسوسة.

تضمّن برنامج الدورة التدريبية عدّة مداخلات حول : مهام وأنشطة المركز الفني للفلاحة البيولوجية، وضع قطاع الزراعة العضوية في تونس والعالم، أسس ومبادئ الزراعة العضوية، تقنيات الإنتاج النباتي في الزراعة العضوية، المقاييس والقوانين في الزراعة العضوية، المراقبة والتصديق في الزراعة العضوية، المراقبة والتدقيق في هياكل المراقبة والتصديق في الزراعة العضوية، تقنيات الإنتاج الحيواني في الزراعة العضوية، جودة المنتجات العضوية، والقيمة المضافة للمنتجات العضوية.

كما تخلّل الدورة التدريبية زيارات ميدانية إلى : مقر المركز بشط مريم، ضيعة السيد حسن حيبار لإنتاج العسل البيولوجي وضيعة "نقاوة بيو"  لإنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية البيولوجية بمعتمدية منزل كامل بولاية المنستير، ضيعة السيد عمر المزغني لإنتاج الزيتون واللوز والنباتات الطبية والعطرية والخضر بمعتمدية عقارب بولاية صفاقس ونقاط بيع المنتجات البيولوجية "بيو ماركت" و"نقاوة بيو" بسوسة.

 

Saudi 3

Saudi 8

Saudi 1

Saudi 11

Saudi 2

Saudi 13

Saudi 12

Saudi 6

Saudi 4

Saudi 5

Saudi 9

Saudi 10

Saudi 7

 

مشروع التنمية الفلاحية المندمجة –المرحلة الثانية (PDAI-II)

أشرف كل من السيد خالد ساسي، المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية، والسيد نور الدين العزي، مدير مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية قابس–المرحلة الثانية (PDAI-II)، على جلسة عمل انعقدت يوم الثلاثاء 30 جويلية 2019، بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس.  

وقد خصصت أعمال هذه الجلسة لمناقشة برنامج تدخل المركز الفني للنهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية ضمن اتفاقية التعاون المبرمة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس في اطار مشروع التنمية الفلاحية المندمجة –المرحلة الثانية (PDAI-II).ويتضمن برنامج تدخل المركز الفني للفلاحة البيولوجية العديد من الأنشطة التي تتعلق أساسا بالتكوين والاحاطة الفنية في مجال الفلاحة البيولوجية بما يتماشى مع خصوصيات الفئات والمستغلات الفلاحية المستهدفة. ومن المنتظر أن ينتفع 70 فلاح موزعين على 7 معتمديات تابعة لولاية قابس (مطماطة، المطوية، مارث، منزل حبيب، الحامة، مطماطة الجديدة ودخيلة توجان).

Gabes2019 4

Gabes 20191

Gabes20192

Gabes 20193

حول البيانات المتعلقة بالمكلفين بالنفاذ الى المعلومة ونوابهم بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم

قرر المدير العام للمركز الفني للفلاحة البيولوجية،

تعيين السيدة خدوجة الطرابلسي الزنايدي متصرف مستشار مكلف بالنفاذ الى المعلومة

وتعيين السيد مجدي بن غزالة متصرف مستشار نائبا لها.

المقرر

تنصيب الأستاذ خالد ساسي المدير العام الجديد للمركز الفني للفلاحة البيولوجية

الجمعة 05 جويلية 2019 :
جلسة عامة لتنصيب الأستاذ خالد ساسي المدير العام الجديد للمركز الفني للفلاحة البيولوجية بحضور أعضاء مجلس الإدارة وكافة إطارات وأعوان المركز الفني للفلاحة البيولوجية. 
ألف مبروك وهنيئا للأستاذ خالد ساسي وإن شاء الله بالتوفيق.

KHALID SASSI DG CTAB (1)

dir1

dir3

dir2

التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي :

 من يوم الاثنين إلى يوم الخميس : س 8 إلى س 14و30

 يوم الجمعة : س 8 إلى س 13 و30 دق

دورة تكوينية في مجال تثمين المنتجات الغابية وفق النمط البيولوجي

يساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينية في مجال تثمين المنتجات الغابية وفق النمط البيولوجي  بالتعاون والتنسيق مع قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان وذلك لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين  من 26 إلى 27 جوان 2019 بالمركز القطاعي للتكوين المهني الفلاحي في قطاع الالية الفلاحية بجوقار الفحص، زغوان.

دورة تكوينية في مجالإنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

يساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينية في مجالإنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي بالتعاون والتنسيق مع قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين وذلك لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين من 13 إلى 14جوان 2019 بمركز التكوين المهني الفلاحي بالفجا، مدنين.

دورة تكوينية في مجال إنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي

يساهم المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط دورة تكوينية في مجال إنتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجيبالتعاون والتنسيق مع قسم الفلاحة  البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي وذلك لفائدة مجموعة من الفلاحين والفنيين  من 11 إلى 12جوان 2019 بمركز التكوين المهني الفلاحي بجمنة، قبلي. 

تنشيط ورشة عمل حول "القيمة المضافة لمنظومة الفلاحة البيولوجية"

مساهمة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط ورشة عمل حول "القيمة المضافة لمنظومة الفلاحة البيولوجية" ضمن فعاليات الملتقى الأول لتنمية صادرات منتجات الفلاحة والصناعات الغذائية بالجنوب الغربي. من تنظيم غرفة التجارة والصناعة للجنوب الغربي بقفصة.
يوم الجمعة 28 جوان 2019 بنزل رأس العين بتوزر.
- مشاركة المهندس هيثم الواعر (رئيس مصلحة الدراسات الفنية الإقتصادية بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية)

يوم إعلامي حول "تثمين النفايات العضوية بالمستغلات الفلاحية في الفلاحة البيولوجية"

مساهمة المركز الفني للفلاحة البيولوجية في تنشيط يوم إعلامي حول "تثمين النفايات العضوية بالمستغلات الفلاحية في الفلاحة البيولوجية" يوم 27 جوان 2019 بمركز التكوين الفلاحي العصري للفتاة الريفية بشبدة من ولاية بن عروس.
- مشاركة المهندسة هانم قريسة (مديرة التكوين ومكلفة بوحدة الكمبوست البيولوجي)

فتح باب الترشح لانتداب مدققين في الفلاحة البيولوجية و العلامة حلال و الإزو 22000.

يطلق المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية دعوة لتقديم ترشحات لاختيار مدققين خارجيين لنظام الإدارة وفقًا للمواصفة ISO 22000 "" و مدققين لمرجعية "الحلال" و مفتشين للمنتجات البيولوجية.

كل شركة تشغل مدققين أو أي شخص مهتم بهذا العرض  مدعو إلى تحميل الوثائق و المستندات اللازمة لتكوين ملف الترشح من موقع واب المعهد www.innorpi.tn

يجب إرسال المطالب بالبريد أو إيداعها مباشرة في مكتب الضبط المركزي للمعهد في ظرف مختوم باسم المدير العام للمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية يكتب عليه ما يلي " إشعار لتقديم ترشحات لاختيار مدققين حسب المواصفة ايزو 22000, مرجعية "الحلال" و المنتجات العضوية " على العنوان التالي: نهج المؤازرة عدد 8 عبر الان سافاري – ص ب 57 حي الخضراء – 1003 تونس

آخر أجل لتقديم الترشحات  : 3 جوان 2019 على الساعة 13:00.

و سيتم دعوة المرشحين الناجحين للتوقيع على اتفاقية تعاون مع المعهد تحدد الشروط الفنية والمالية التعاقدية بين الطرفين.

بالنسبة إلى المرشحين المقبولين و العاملين بالقطاع العام ، سيتم دعوتهم لتقديم ترخيص للقيام بنشاط خاص مربح وفقًا للقوانين المعمول بها.

أوقات العمل خلال شهر رمضان المعظّم :

خلال شهر رمضان المعظّم :

 من يوم الاثنين إلى يوم الخميس : س 8 إلى س 14 و30 دق

 يوم الجمعة : س 7 و30 دق  إلى س 13 

تونس تتصدر المرتبة الأولى عالميا من حيث مساحات الزيتون البيولوجي والمرتبة الأولى إفريقيا من حيث المساحات البيولوجية

بينت أحدث الاحصائيات  حول الفلاحة البيولوجية في العالم، التي أصدرها كل  من معهد البحوث للفلاحة البيولوجية بسويسرا (FiBL) والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية (IFOAM) “The World of Organic Agriculture–  Statistics and Emerging Trends 2019“ يوم الأربعاء 13 فيفري 2019، أن تونس تتصدر المرتبة الأولى عالميا من حيث المساحات المخصصة لغراسة الزيتون البيولوجي من بين 30 دولة منتجة  للزيتون البيولوجي، بـ 255 ألف هكتار تليها ايطاليا بـ 235 ألف هكتار ثم اسبانيا بـ 195 ألف هكتار.

كما أقر التقرير، حصول بلادنا كذلك على المرتبة الأولى افريقيا من حيث المساحات المخصصة للفلاحة البيولوجية بـ 376 الف هكتار،
تليها تنزانيا بـ 278  الف هكتار فأوغندا بـ 262  الف هكتار.

أما على المستوى العالمي، فقد احتلت تونس المرتبة 24 من مجموع 181 دولة من حيث المساحات البيولوجية، مسجلة بذلك تقدما بـ 23 مرتبة، فيما احتلت أستراليا المرتبة الأولى والأرجنتين المرتبة الثانية والصين المرتبة الثالثة.

علما وأن هذه بيانات سنة 2017

Ho bio 2019

المصدر موقع واب وزارة الفلاحة

البذور الذاتية 2018

البذور الذاتية

البذور المستعملة في الفلاحة البيولوجية يجب أن تكون منتجة حسب نمط الإنتاج البيولوجي خلال جيل على الأقل و ذلك بالنسبة للزراعات السنوية (خضروات، حبوب، أعلاف، توابل ...)، مع إحترام كراس الشروط النموذجي للإنتاج النباتي وفق الطريقة البيولوجية (قرار من وزير الفلاحة مؤرخ في 28 فيفري 2001 – الرائد الرسمي عدد 19 بتاريخ 06 مارس 2001).

هذا، و يرخص خلال فترة إنتقالية تنتهي في 31 ديسمبر 2020 (قرار من وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري مؤرخ في 9 فيفري 2016 – الرائد الرسمي عدد 14 بتاريخ 16 فيفري 2016) في إستعمال البذور التي لم يتم الحصول عليها وفق طريقة الإنتاج البيولوجية المنصوص عليها بالفصل 5 من القانون عدد 30 لسنة 1999 المؤرخ في 5 أفريل 1999 , المتعلق بالفلاحة البيولوجية، وذلك في صورة تطبيق الشروط التالية :

  •  إذا أثبت مستعملو البذور بطريقة تعتبرها اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية كافية، أنهم لم يتمكنوا من الحصول في الأسواق الوطنية على مواد للصنف الملائم من النوع المعني.
  •  يجب أن تكون البذور المستعملة غير معالجة بمواد صحية نباتية لم يتم التنصيص عليها بملحقي كراس الشروط النموذجي للإنتاج النباتي وفق الطريقة البيولوجية

لغاية تسهيل توفر المعلومات للمتدخلين في القطاع، يقوم المركز الفني للفلاحة البيولوجية بالتنسيق مع مختلف الهياكل الفلاحية المتدخلة خلال كل موسم فلاحي، بإعداد قاعدة بيانات خاصة بالقائمة الأولية للبذور المنتجة ذاتيا بتونس حسب النمط البيولوجي و الغير معالجة.

القائمة الأولية للبذور المنتجة ذاتيا بتونس حسب النمط البيولوجي والغير معالجة

البذور الإنتاج البيولوجي الإتاج العضوي منتجة ذاتيا مصادق عليها زراعة عضوية

ترخيص إدراج البيانات الشخصية بموقع واب المركز

الاشتراك بمجلة الفلاحة البيولوجية

الاشتراك بمجلة الفلاحة البيولوجية

للإستفادة من مجلة الفلاحة البيولوجية ، يمكنكم الإشتراك بالمجلة عبر تعمير البطاقة بالرابط أسفله.

الإشتراك

Revue Bio 2017 

 

Siamap2019 

biofach 2020 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيفية الوصول إلى المركز

 
 
 

 

العنوان : ص ب 54 - شط مريم 4042 سوسة

الهاتف: 278 327 73 00216 / 279 327 73 00216

الفاكس: 277 327 73 00216

  العنوان الألكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

أوقات العمل

خارطة الموقع

 

جميع الحقوق محفوظة 2019 - المركز الفني للفلاحة البيولوجية